صحيفة: أردوغان يطالب الأتراك بتحويل الدولار إلى ذهب


قالت صحيفة "حرييت ديلي نيوز" إن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان طالب الأتراك بتحويل ما بحوزتهم من عملات أجنبية إلى العملة المحلية "الليرة" أو إلى ذهب، مشيرًا إلى أنه لا يوجد خيار آخر لخفض أسعار الفائدة وتحفيز معدلات النمو الاقتصادي.

ولفتت الصحيفة التركية في تقرير لها، اليوم الجمعة، إلى أن تصريحات أردوغان أدت إلى انخفاض جديد لليرة التركية أمام الدولار الأمريكي.

وتابع أردوغان أثناء افتتاح معرض سيارات في العاصمة التركية أنقرة، اليوم الجمعة: "يجب على من يحتفظون بالعملات الأجنبية أن يقوموا بتحويلها إلى الذهب"، مؤكدًا أن مثل تلك التحركات قد تضر بمصالح البعض، لكنه لا يجب عليهم أن يقلقوا لأن تركيا واجهت ذات المشكلة عام 2007 و2008 وقد مرت بسلام.

وانتقد أردوغان ارتفاع أسعار الفائدة مطالبًا بتخفيضها. وكان هذا الوضع سببًا في زيادة التوترات بين البنك المركزي الذي يحاول الحفاظ على أسعار الفائدة مرتفعة للسيطرة على معدلات التضخم وبين الحكومة التي تريد خفض أسعار الفائدة لتوفير السيولة المطلوبة لرواد الأعمال.

وطالب أردوغان الأتراك بالنظر إلى دول مثل أمريكا واليابان التي تشهد معدلات فائدة منخفضة بينما تصل معدلات الفائدة في تركيا إلى 16 %، مشيرًا إلى أن تمهيد الطريق أمام المستثمرين يتطلب خفض أسعار الفائدة ومطالب البنوك العامة بذلك، وأن ارتفاعها يخدم القطاع المالي فقط.

وانخفضت العملة التركية إلى 3.55 ليرة أمام الدولار بعد تصريحات أردوغان، مشيرة إلى أن نسبة انخفاضها أمام الدولار وصل إلى 17 % منذ بداية العام.

وقالت الحكومة التركية إنها ستتخذ إجراءات لتسهل على مؤسسات الدولة إجراء تحويلاتها بالعملة المحلية بدلًا من الدولار، وأنها ستطالب المؤسسات الخاصة بفعل ذات الشيء لدعم العملة المحلية.

ولفتت الصحيفة إلى أن تباطؤ الاقتصاد من الأمور التي تثير قلق الحكومة التركية، مشيرة إلى أن البيانات الجديدة ترسم صورة مختلطة، فبينما انخفض مؤشر (PMI) إلى 48.8 في نوفمبر بعدما كان يسجل 49.8 نقطة في أكتوبر، وفقًا لغرفة الصناعة في إسطنبول زادت الصادرات التركية بنسبة 5 % في نوفمبر حيث وصلت قيمتها إلى 11.95 مليار دولا، وارتفعت مبيعات التجزئة بنسبة 0.59 % خلال الشهر الجاري.

مشاركه علي google+ مشاركه علي linkedin
التعليقات
0 التعليقات

0 التعليقات:

إرسال تعليق